رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إبادة جماعية في مخيمات النازحين في السودان!!

المصير

الإثنين, 5 فبراير, 2024

11:32 م

صرحت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الاثنين، إن طفلاً واحداً على الأقل يموت كل ساعتين في "مخيم زمزم" شمال دارفور بغرب السودان، وهو أحد أكبر وأقدم مخيمات النازحين في البلاد.

وقالت مسؤولة قسم الطوارئ بالمنظمة كلير نيكوليه: "قبل اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل من العام الماضي، كان الناس في المخيم يعتمدون بشكل كبير على الدعم الدولي للحصول على الغذاء والرعاية الصحية والمياه النظيفة وكل شيء. والآن، تم التخلي عنهم بالكامل تقريباً".

وتزامن موقف المنظمة مع تجدد المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط القيادة العامة للجيش بشرق الخرطوم.

ووفقا لصحفية الشرق الأوسط، فقد أفاد سكان بالعاصمة السودانية الخرطوم، بسماع أصوات انفجارات قوية ضربت مقر الجيش، وهزت الأحياء المجاورة له شرق العاصمة، ورجَّحوا أن تكون الضربات ناجمة عن قصف بالمدفعية الثقيلة.

وأفادت الشرق الأوسط نقلا عن مقيمون في المنطقة، إنها تشهد لليوم الثاني اشتباكات عنيفة بين الطرفين بعد توقفها لأيام.

وقالت مصادر محلية، إن مواقع الدعم السريع في مناطق جنوب الخرطوم أطلقت قذائف مدفعية على قاعدة عسكرية للجيش في منطقة وادي سيدنا، شمال أمدرمان، فرد الجيش بقصف مدفعي مماثل على تلك المواقع.

وأشار شهود إلى تعرض مناطق في شرق وجنوب الخرطوم لقصف مدفعي، تركز على مواقع انتشار قوات الدعم السريع.

من جانبه أعرب مفوض الأمم المتحدة، فيليبو غراندي، عن حزنه للوضع الحالي الذي يعاني منه السودان، مشيرا إلى أن الأولوية الرئيسية للمفوضية هي اللاجئون، وأنها على استعداد لدعم النازحين داخلياً وخارجياً.

من جهة ثانية، اتفق رئيس حزب الأمة القومي، فضل الله برمة ناصر، وقائد حركة جيش تحرير السودان، عبد الواحد النور، على ضرورة الوقف الفوري للحرب الدائرة في البلاد عبر شراكة وطنية حقيقية، بين كل القوى السياسية التي تنادي بإيقاف الحرب.

وشدد الجانبان في بيان مشترك الاثنين، عقب المشاورات التي جرت بينهما في جوبا عاصمة جنوب السودان على بناء جبهة وطنية عريضة لا تستثني أحداً، عدا حزب النظام المعزول "المؤتمر الوطني".

وذكر البيان أن أجندة الاجتماعات ستناقش إيقاف الحرب، ومواجهة إفرازاتها الإنسانية والاجتماعية، عبر تكوين جبهة واسعة.