رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رقم قياسي لمهاجم قطر في نهائي أمم آسيا

المصير

السبت, 10 فبراير, 2024

07:24 م

حقق اللاعب أكرم عفيف، رقماً قياسياً جديداً، بعد تسجيله هاتريك في المباراة النهائية لكأس آسيا، في المباراة التي أقيمت على استاد لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة.

وحصل اللاعب على جائزة أفضل لاعب في البطولة، كذلك نال أفضل هداف في البطولة، بعد تسجيله ثمانية أهداف خلال النسخة الـ 19، من كأس آسيا.

ونجح منتخب العنابي، من خطف اللقب الثاني في تاريخه، على حساب شقيقه منتخب الأردن، بعدما تغلب عليه في المباراة النهائية بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وتأهل منتخب الأردن للمباراة النهائية، للمرة الأولى في تاريخه، عندما تغلب على نظيره منتخب كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين، ضمن مباريات الدور نصف النهائي.


بينما تأهل منتخب قطر للمرة الثانية على التوالي، إلى المباراة النهائية، عندما تغلب على منافسه منتخب إيران بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ضمن مباريات الدور نصف النهائي.


وحصل منتخب قطر على البطولة في النسخة الماضية، التي أقيمت في دولة الإمارات 2019.

ووصل منتخب الأردن إلى المباراة النهائية، عندما احتل المركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط، ثم تغلبه على نظيره منتخب العراق بثلاثة أهداف مقابل هدفين ضمن فعاليات الدور ثمن النهائي، بينما صعد من الدور ربع النهائي بفوزه على منتخب طاجيكستان بهدف دون رد، وأخيراً عندما تغلب على منافسه منتخب كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين.

وصعد صاحب الأرض إلى المباراة النهائية، عندما احتل صدارة المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، ثم تغلبه على نظيره منتخب فلسطين بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت ضمن مباريات الدور الـ 16، وتأهل من الدور ربع النهائي عندما تغلب على منافسه منتخب أوزبكستان بركلات الترجيح بنتيجة 3-2، وأخيراً حقق الفوز على نظيره منتخب إيران بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في إطار منافسات الدور نصف النهائي.

وتعد المواجهة 18التي تجمع الفريقين، حيث تواجه معا في 17 مباراة سابقة، حقق منتخب قطر الفوز في 10 مواجهات، بينما فازت الأردن في أربع مباريات، وتعادل الفريقين في ثلاث مواجهات.

النتيجة الأكبر بينما المنتخبين كانت لصالح المنتخب الأردني عندما تغلب على نظيره القطري، بثلاثية نظيفة في بطولة غرب آسيا في عام 2008.

الجديد بالذكر أنه النهائي الثالث، الذي يتضمن المشهد الختامي عربياً، وكان اللقاء الأول في نهائي بطولة 1996، والتي شهدت مواجهة منتخب الإمارات مع نظيره منتخب السعودية في المباراة النهائية، والثانية في بطولة 2007، عندما تقابل منتخب العراق ونظيره منتخب السعودية، والتي ابتسمت لأسود الرافدين.