رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد طرد البرازيل للسفير الإسرائيلي .. ضغوط دولية قوية تجاه التصعيد العسكري لدولة الإحتلال

المصير

الإثنين, 19 فبراير, 2024

09:09 م

أثارت الأحداث الأخيرة في قطاع غزة تفاعلًا دوليًا واسعًا، حيث شهدنا تبني العديد من الدول مواقف قوية تجاه التصعيد العسكري والأحداث الإنسانية المأساوية التي شهدتها المنطقة، وتعبّر قرارات طرد السفراء الإسرائيليين عن تصاعد هذه المواقف وعدم رضا البلدان عن سياسات إسرائيل في التعامل مع الصراع في غزة.

كما قررت بعض الدول قطع العلاقات مع اسرائيل، وهذا وذلك يعتبر تصريحًا دبلوماسيًا قويًا يهدف إلى إظهار الاحتجاج والاستنكار الشديدين للإجراءات العسكرية الإسرائيلية في غزة، وكذلك للانتهاكات الإنسانية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

تأتي هذه الخطوات كتعبير عن تضامن الدول مع الشعب الفلسطيني ودعمها لحقه في الحياة الكريمة والسلام والأمان كما تُعَدُّ هذه الإجراءات مساهمة في زيادة الضغط الدولي على إسرائيل للعمل على تحقيق حل سياسي دائم وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وكانت دولة البرازايل طرد قد قررت اليوم سفير الإسرائيلي ، من بلادها بسبب المعاناة التي يعشها الشعب الفلسطيني من ظلم واحتلال إسرئيل، ويعتبر هذا القرار مش الأول في هناك دول قررت قطع جميع علاقتها مع الكيان الصهيوني بعد الحرب على غزة

ويرصد موقع المصير الدول التي قررت قطع العلاقات مع إسرائيل بعد حرب التي قامت في قطاع غزة

الأردن

أقدمت الأردن على استدعاء سفيرها في إسرائيل ، متهمة إسرائيل بتصعيد "كارثة إنسانية غير مسبوقة" وتهديد أمن المنطقة في الشرق الأوسط، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية.

وأشار البيان إلى أن الأردن طلب من وزارة الخارجية الإسرائيلية إخطار سفيرها بعدم العودة، علمًا بأنه لم يكن في الأردن في تلك الفترة.

البحرين

أُجبرت البحرين على استدعاء سفيرها من إسرائيل، وأُبلغ أن سفير إسرائيل في البحرين قد عاد إلى بلاده، بحسب تقارير وكالة رويترز.

وأصدر البرلمان البحريني بيانًا يؤكد قطع البلاد لعلاقاتها الاقتصادية مع إسرائيل، وذلك في سياق تصاعد التوترات في المنطقة.

هندوراس

هندوراس استدعت سفيرها لدى إسرائيل للاجتماع والتشاور بشأن الوضع الإنساني الخطير الذي يواجه الفلسطينيون في قطاع غزة.

بوليفيا

أعلنت بوليفيا عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل نتيجة للقصف الإسرائيلي على غزة وبسبب التصعيد المستمر في القطاع المحاصر.

كولومبيا

في منشور نشره الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو على موقع إكس أعلن عن قراره بإستدعاء سفير بلاده لدى إسرائيل نتيجة للتصعيد العسكري في غزة، أشار بيترو إلى أنه إذا لم تتوقف إسرائيل عن العمليات العسكرية التي تستهدف الشعب الفلسطيني، فإنه سيكون من الصعب على بلاده البقاء في هذا السياق.