رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”محدش يقدر يكح مع اللغة العربية ”تصريحات مثيرة من رشوان توفيق تعليقا على” عامية الحشاشين ”

المصير

السبت, 16 مارس, 2024

01:29 م

كريم عبد العزيز النجم رقم واحد ولكن قد لا يستطيع أن يمثل بالفصحى

كتبت أميرة عاطف

منذ سنوات طويلة والكل يتسائل أين مصر من الدراما التاريخية، فلقد تورات الأعمال التاريخية المصرية بعد أن كنا روادها وأساتذتها، وتصدرت تركيا وسوريا هذا المضمار.

واستبشر الجميع خيرا بمسلسل الحشاشين الذي كتبه عبد الرحيم كمال، ويقوم ببطولته كريم عبد العزيز، ويخرجه بيتر ميمي، بميزانية ضخمة للغاية، ولكن اللهجة العامية التي سيطرت على المسلسل تسببت في صدمة لدى قطاعات كبيرة من الناس، وأثارت حالة من الجدل الشديد، فالمسلسل عمل تاريخي تدور أحداثه في القرن ال11، الحشاشين، وهو ما جعله يتوقع أن يخرج المسلسل بشكل لا يحمل أي خطأ " كامل الأوصاف"، ولكن عامية المسلسل تسببت في توجيه كم هائل من الانتقادات له.

"المصير" تواصلت مع الفنان الكبير، رشوان توفيق لمعرفة رأيه في "عامية الحشاشين فقال: اعتاد المشاهد منذ أكثر من 40 سنة، على تقديم المسلسلات التاريخية والدينية، باللغة العربية الفصحى، وهو ما ارتبط في أذهانهم لمدة كبيرة، مع أي عمل يرتبط بالكلاسيكية، والملابس والديكورات والأحداث التاريخية، والدينية.

وأضاف توفيق: لكي نغير ذلك وننزع من عقل وفكر الجمهور، 60 عام من الدراما التاريخية والدينية بالفصحى، أمر صعب ويحتاج إلى إنتاج العديد من المسلسلات، على نفس الشكل والطريقة، كل عام وبعدد كبير لكي يقبلها ويعتاد عليها الجمهور.

وتابع : لا أعترض على كون المسلسل، باللغة العربية أو العامية، ولكن من الصعب ان يتفاجأ الجمهور بعمل ضخم مثل مسلسل الحشاشين ينطق أبطاله العامية، ومع احترامي وحبي وتقديري للنجم كريم عبد العزيز، يجوز أن اللغة العربية كانت صعبة عليه، ولم يتعود على تقديمها، ولا يستطيع التمثيل بها

هنحارب اللغة ولا أيه؟

واستكمل حديثه قائلا: اللغة العربية لغة القرأن الكريم، ولغة لها ثقلها وطابعها واحترامها، هل يستطيع أحد أن" يكح فيها"، وهى أحلى لغة، لغة بها موسيقى، متسائلا هل نحن نحاربها ولا ايه ؟

خالد يوسف لها اتجهاته وعبد الرحيم عبقري

وعن رأيه في تعليق المخرج خالد يوسف عن لغة المسلسل قال توفيق : خالد يوسف له اتجاهاته، وأرآءه المعروفة، وهو حر في رأيه.

وأضاف توفيق : كمال عبد الرحيم، مؤلف ممتاز وعبقري وله أرائه الاجتماعية والسياسية، العميقة والمحترمة، وهو مثقف وعملت معه من قبل، وفي رأي انه على نفس مستوى المؤلف الكبير اسامة انور عكاشة .

وتابع : لايجوز أن نلغي أو نرمي تاريخ ستون عاما من الدراما التاريخية والدينية، ومجهود العديد من الفنانين والمؤلفين، والمخرجين، ونقول مفيش حاجة اسمها لغة عربية، فعندما قدمت رابعة العدوية قدمت باللغة العربية، وكبار الكتاب كتبوا بالغة العربية، أمثال عبد الرحمن الشرقاوي، و شكسبير له لغة قديمة اسمها لغة شكسبير، والمسرح قديما عطيل وهملت، كانت لغة عربية

تعليق بيتر ميمي

وكان بيتر ميمي مخرج الحشاشين قد رد على الانتقادات التي طالت المسلسل، وكشف عن أسباب الاعتماد على العامية، قائلاً عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، إنّ "الأحداث بين أتراك وفرس، وعندما قدّمه الأتراك، عُرض باللغة التركية، وهناك نسخة أخرى بالإنجليزية خرجت من أميركا، لذا تم استخدام العامية في مسلسل "الحشاشين" باعتباره نسخة درامية مصرية".

وأشار إلى أن المسلسل يُعرض مُترجم في أكثر من دولة مثل روسيا وأميركا، وتسائل "الڤيكنجز كانوا بيتكلموا إنجليزى؟.. ويليام والاس كان بيتكلم اللكنة الأميركية".

وأكد أن "المسلسل من وحي التاريخ، وهذا مُشار إليه على التتر، فهو ليس وثيقة تاريخية، لكنه دراما تاريخية"، متابعاً "حاولنا عمل خيال تصويرى لفترة من الفترات، فى شكل درامي.. لكن فيما يخص الديكور والملابس اعتمدنا على مراجع كتيرة ونادرة، لصناعة عالم جديد لم يُشبه لأي عالم آخر في الأفلام والمسلسلات العالمية".

وأوضح أن المسلسل، سيُجيب على كل تساؤلات الجمهور مع تتابع الحلقات وصولاً إلى الحلقة الأخيرة، "سعدت أن المسلسل جعل البعض يقرأ ويسأل ويطلع ويناقش".
وقال : سعيد أن المسلسل لفت الأنظار وآثار التسؤلات، وفتح الباب للبحث والقراءة.