رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تحل بالصبر والتأني، نصائح لقيادة السيارات بشكل آمن في شهر رمضان

المصير

الأحد, 17 مارس, 2024

02:18 ص

يمكن أن يكون قيادة السيارات لفترات طويلة دون طعام أو عدم تناول وجبة غذائية مناسبة وأثناء صيام شهر رمضان، سببا في انخفاض كمية السكر في الدم، مما يؤدي للشعور بالتعب والإرهاق ويعرض قائد السيارة لفقد التركيز أثناء القيادة.

ازدحام مروري


ومن المعتاد أن نجد أوقات ذروة مرورية تشهدها الشوارع وخاصة مع اقتراب موعد الإفطار، وقد يصبح اليوم بأكلمه ساعة ذروة، مما يرفع معه التوتر نتيجة الازدحام، الذي بدوره قد يُزيد من فرص الحوادث أو المشاجرات على الطريق. فهل هناك نصائح للقيادة في رمضان يمكن اتباعها لتجنب هذه الأمور؟ الإجابة نعم، ولكن قبل التعرف على النصائح دعنا نكتشف الرحلة منذ صيام قائد السيارة، وحتى حدوث مشاجرات الطريق وحوادثه، وكيف نتجنب هذا.

ماذا يحدث في الجسم عند الصيام؟
أنت لست وحدك، جميعنا يؤثر علينا الصيام، فتخيل أن جسمك اعتاد على روتين بعينه لمدة عام، وفجأة يتغير هذا النظام. بالطبع، سيقابل هذا التغيير المفاجئ بالرفض، ثم الاستسلام، والتأقلم.


انطلاقًا مما سبق، نجد أن موقع toc automotive college الرائد في تعليم القيادة، قد ركز على أن القيادة أثناء الصيام تؤثر على ثلاثة أشياء رئيسة، هم: التركيز، ومستويات الطاقة، والعواطف؛ لهذا نقدم لك نصائح هامة لقيادة آمنة في الصيام، نتعرف إليها في التالي:

كيفية يمكن القيادة بأمان في رمضان؟


التزم بربط حزام الأمان عند ركوب السيارة.
فور ركوبك السيارة قم بتهويتها عن طريق فتح الشبابيك.
والأهم عليك تجنب الإفراط في السرعة أثناء القيادة في رمضان.
من المهم التأكد من مؤشرات الماء والزيت والبنزين والإطارات قبل الانطلاق بالسيارة.
حاول قدر الممكن أن تستفد من مكيف سيارتك؛ حتى يساعد على تدفق الهواء البارد داخلها.
لا تنسى أن تترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي تسير أمامك لتقليل فرص الارتطام والحوادث.
لا تتردد في أن تمنح نفسك بعد الراحة في حالة القيادة لمسافات طويلة. خذ بعض الوقت حتى تستريح.


نصائح للقيادة في رمضان

ضمن نصائح للقيادة في رمضان بفاعلية وأمان، وحرصًا على سلامتك وسلامة من معك اتبع النصائح التالية:

1. الصبر
عليك أن تتحلى بالصبر أثناء القيادة. فشهر رمضان فرصة للتحلي بفضيلة الصبر، وضبط الانفعالات، والتحكم في النفس.

2. الهدوء
لا تتعجب إن لم يتحكم السائقون على نفس طريقك بقواعد الطريق.

توقع سلوك السائقين السلبي على الطريق، ومن ثم عليك أن تلتزم الهدوء، ولا تُدخل نفسك في خلافات على الطريق.

لا تندهش، فأنت -نفسك- أحد طرق تخفيف الازدحام المروري في رمضان حين تستمر في طريقك دون أن تتوقف باستمرار لأسباب يمكنك التحكم فيها.

3. ساعة الذروة
على غير العادة، شهر رمضان بداية من الصباح الباكر وحتى أذان المغرب يمثل وقت ذروة. لكن مع هذا ننصحك بأن تتجنب الزحام الشديد الذي يتزامن مع أوقات خروج الموظفين، وخروج طلاب المدارس والجامعات، بالإضافة إلى الساعة التي تسبق الإفطار.

4. حالة الطقس
إن الطقس اليومي يؤثر أيضًا على سلامتك أثناء القيادة. حاول أن تتابع نشرات الأخبار الجوية، والتعرف على درجات الحرارة المتوقعة، وننصحك بتجنب القيادة في أوقات ارتفاع درجة الحرارة التي تبدأ من الساعة 12 ظهرًا وحتى الثالثة والنصف عصرًا.

5. آخر ساعات الصيام
إن آخر ساعات الصيام هى الأصعب أثناء القيادة، ففيها يزداد التعب، بفعل رغبة الجسم في الماء والطعام والراحة. حاول أن تسير ببطء ولا تتسرع في الوصول قبل موعد الإفطار.


كيف تتجنب الحوادث المرورية في الشهر الكريم؟

أزمة الحوادث المرورية أمر مرتبط بسلوك السائق تارة، وبسلامة الطريق نفسه تارة أخرى؛ لهذا عليك أن تتحرى الصدق والأمانة مع نفسك قبل الشروع في قيادة سيارتك.

فإن كنت تعاني من أي مرض أو تشعر بإرهاق ما أو رغبة في النوم فعليك أن تستخدم المواصلات العامة، ولا حاجة لاستخدام السيارة من البداية.

وتذكر دائمًا، أن الله يحب أن تؤخذ رخصة فإن كنت مريض فلا حرج من الإفطار، وتذكر أن روحك وأرواح من هم على الطريق أمانة، فلا تغامر مغامرة غير محسوبة.

من ناحية أخرى، عليك أن تتأكد أن سيارتك نفسها آمنة للسير على الطريق، عبر التأكد من إطارات السيارة، كذلك مستوى الماء فيها، بالإضافة إلى سلامة مكابح سيارتك.