رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

القيصر بوتين .. ”الحزام الأسود” القابض على الكرملين!!

المصير

الإثنين, 18 مارس, 2024

11:37 ص

كتب - شريف سمير :


تختلف أو تتفق معه .. تقبله أو ترفضه .. تؤيده أو تعارضه .. يبقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حدوتة سياسية ملهمة لأى مغامر طموح نحو السلطة وصناعة المجد .. فهو القيصر الجديد الذى حفل سجله داخل الكرملين بالكثير من الألقاب والبصمات مقارنة بأسلافه .. وخلفائه أيضا!!

** أشواك الصعود!

وتضمن كتاب "بوتين .. القبضة الفولاذية" طوال مشوار الورود والأشواك 7 فصول غنية بالأحداث وتفاصيل صعود الدب الروسي صاغت تفكيره السياسي وتقدم تفسيراً لعدائه المتزايد للغرب.

** الحزام الأسود!

تفتحت عينا الغلام بوتين على لينينجراد التي لا تزال تعاني من آثار الحصار الذي استمر 872 يوماً خلال الحرب العالمية الثانية، وشب وارتقي فتى شرساً ومقاتلاً في المدرسة، ويتذكره أقرب أصدقائه ويقول: "كان يتعارك مع أي شخص لأنه لم يكن يخاف من أي شيء" .. ونشأ هذا الصبي الصغير النحيل شديد العزم، كان يحتاج الى شيء آخر ليستطيع مواكبة الحياة في مدينة اجتاحتها عصابات الشوارع، فالتحق بأول درس له في رياضة السامبو (أحد فنون القتال الروسية) بمجرد بلوغه الثانية عشر من العمر، ثم التحق بدروس الجودو.
وكان بوتين منذ سن المراهقة حازماً ومنضبطاً، وببلوغه سن الـ 18 عاماً، نال الحزام الأسود في لعبة الجودو وفاز بالمركز الثالث في المسابقة الوطنية للناشئين.
ومنذ ذلك، استخدم بوتين هذه الميزات كجزء من شخصيته الذكورية المرسومة بعناية، واتخذ من مقولته منهجا سياسيا وطريقا فى الحياة :"عندما لا يكون هناك مفر من خوض معركة، فيجب أن تكون المبادر بالهجوم والضرب بقوة حتى لا يتمكن خصمك من الوقوف على قدميه".

** مرحلة "كي جي بي" الحديدية!

وفى الوقت الذى كان الروس يتجنبون الاقتراب من مقر المخابرات السوفيتية (كي جي بي) حيث زنزانات الاستجواب ومعسكرات الأعمال خلال عهد ستالين، إلا أن بوتين دخل مكتب الاستعلامات في المبنى الذي كان مغطى بالسجاد الأحمر ولم يكن يتجاوز سن الـ 16، ليسأل الضابط الجالس خلف المكتب عن متطلبات الانضمام إليهم.
ومنذ تلك اللحظة، عزم بوتين على الدراسة والتخرج في كلية القانون، وبعد ذلك تم تجنيده على النحو اللازم، وتدريجيا صار بطل الجودو واحدا من أبرز أجنحة المخابرات وأكثرهم نفوذاً، إلى أن نال بذكائه ومكره السياسي منصب مدير المخابرات الحربية.

** رجل الاقتصاد!

وترك بوتين فيما بعد المخابرات الروسية عندما انهار الاتحاد السوفيتي، لكنه سرعان ما حصل على منصب مساعد لرئيس البلدية الإصلاحي الجديد التي تعرف الآن بسانت بطرسبرج، وتحول من شراع السياسة مؤقتا إلى دفة الاقتصاد عندما تم تكليفه بإدارة صفقة لمحاولة مساعدة سكان بطرسبرج على تدبر أمورهم، وتولي مسؤولية مبادلة ما قيمته 100 مليون دولار من النفط والمعادن، بالطعام .. وهى الصفقة الضخمة التى أثيرت حولها الشبهات، ولكنها وضعت القيصر الصاعد على طريق الكرملين الحريري، لينصب رئيسا لروسيا في عام 2000.

** فتوحات القيصر!

وحمل بوتين مفاتيح النصر العسكرى واستعادة السيطرة على أجزاء من أوروبا عقب الغزو الروسي لجورجيا عام 2008، وأجبار الولايات المتحدة والغرب على احترام الكبرياء الروسي الذى توجه بالحصول على تنظيم مونديال كأس العالم 2018، ومن هنا حرص بوتين على بناء علاقة إيجابية مع الغرب بشروطه الخاصة بما في ذلك الاحتفاظ بالنفوذ الذي كان يملكه الاتحاد السوفيتي السابق .. وتمر الولاية الرئاسية الحالية، ليتغلب لاعب الشطرنج المحترف على خصومه فى انتخابات 2024، ويحتفظ ببقائه فى السلطة ليواصل زحفه نحو أوروبا والنظام العالمى الجديد متعدد الأقطاب فوق أشلاء أوكرانيا، وأحلام القارة البيضاء العجوز بأسرها!!.