رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”التصديري للحاصلات الزراعية” يطالب ”مجلس الوزراء” بفتح باب تصدير البصل

المصير

الأحد, 31 مارس, 2024

03:30 م

كتبت: رؤى حسنين
طالب المجلس التصديري للحاصلات الزراعية مجلس الوزراء من خلال مذكرة رسميًة، قبل أيام، برفع الحظر عن تصدير البصل واستئناف تصديره مطلع أبريل 2024.
وقال رئيس لجنة تصدير البصل والثوم بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عز جودة إن المجلس أكد في مُخاطبته للجهات المعنية أهمية رفع الحظر وسط توقعات بوفرة الإنتاج هذا الموسم، قائلا : "لا يوجد حصر رسمي لزراعات البصل من الجهات الحكومية، وأي تقديرات من أي مصدر حاليًا ستكون غير دقيقة، لكن بحكم خبرتنا في السوق وملاحظتنا لشكل الزراعات والمساحات في المحافظات التي نمر عليها نرى أن الإنتاج سيكون وفيرا هذا العام.
ويبلغ متوسط مساحات زراعات البصل في مصر كل عام نحو 250 ألف فدان، تنتج نحو 3.6 مليون طن سنويًا، بمتوسط 15 طن للفدان، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء.
وحذر جودة من أن استمرار الحظر سيتسبب في انخفاض أسعار المحصول بالنسبة للفلاحين، ما يكبدهم خسائر تدفعهم للعزوف عن زراعة البصل في الموسم المقبل.
وأضاف أن أزمة العام الماضي جاءت على خلفية تراجع كبير في زراعات المحصول بموسم 2022- 2023، بعد خسائر كبيرة تكبدها المزارعون في الموسمين السابقين له، لدرجة وصل فيها الحال إلى أن باع الفلاح الكيلو بـ50 قرشا من الأرض وقتها.
وتوقع أن يدعم دخول الإنتاج الجديد خفض أسعار البصل، بحيث يتراوح سعر الكيلو بين 13 إلى 15 جنيها من أرض الفلاح مع بداية الموسم، وسيتراجع تدريجيًا مع ظهور كل الإنتاج بحلول مطلع يونيو المقبل.
من جانبه قال مصطفى النجاري عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، خلال بيان صحفي سابق، إن البصل المصري يحتل مرتبة متقدمة عالميا ويلقى قبولا كبيرا بالاسواق الخارجية، ما يجعل لتصديره مكسب كبير للمصدرين والمزارعين وللحكومة، مشددا على ضرورة فتح باب التصدير ومعاودة تدفقه في أسرع وقت للحد من خسائر ضياع الفرص التصديرية.
وحظرت مصر تصدير البصل في أكتوبر 2023 ولمدة ثلاثة أشهر، ثم عاودت مده ل 3 شهور أخرى، وذلك بعد أن ارتفعت أسعاره بأسواق التجزئة إلى مستويات غير مسبوقة عند 40 جنيها للكيلو، ومن المقرر حال عدم مد الحظر انتهاء حظر التصدير بنهاية مارس الجاري.
ووفق بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ضاعفت مصر حجم صادراتها من البصل خلال الموسم التصدير الماضي إلى 600 ألف طن، وهذه الكمية الكبيرة وضعت مصر في المرتبة السادسة على قائمة أبرز المصدرين حول العالم على مستوى القيمة، بإجمالي إيرادات بلغت 217 مليون دولار، بنمو نسبته 141% مقارنة بعائدات الموسم السابق له.