المصير
الإثنين 20 مايو 2024 06:10 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المصيربث تجريبي رئيس مجلس الإدارةنجلاء كمال رئيس التحريرمحمد أبو زيد
هل ينجو الرئيس ومرافقيه؟ شاهد.. مسيرة تركية تظهر موقع سقوط طائرة إبراهيم رئيسي ”تحت أمر الزمالك” صبحي يبدي موافقته على التجديد للقلعة البيضاء في حال غياب إبراهيم رئيسي.. من هو محمد مخبر الذي سيتولى رئاسة إيران؟ ”صدمة للمتطرفين” تعليق مثير لنجم الزمالك على تهنئة النادي الأهلي للغريم التقليدي بسبب الشماريخ.. الداخلية تتخذ الإجراءات القانونية تجاه 6 لاعبين من فريق الزمالك ”عودة الايجبشن ليج” تعرف على مباريات اليوم الإثنين.. الموعد والقنوات الناقلة سارقي الفرح ” الدلاديل”.. تعليق ناري من مرتضى منصور على فوز الزمالك بالكونفدرالية ”قلبي وقف وباقي الشعر اللي في دماغي وقع” شاهد.. أول تعليق من عمرو أديب على فوز الزمالك بالكونفدرالية ”أفضل الفوز بالسوبر الإفريقي” تصريحات مثيرة لمدرب الزمالك عقب التتويج بالكونفيدرالية وزير الرياضة يهنئ نادي الزمالك وجماهيره بالفوز بالكونفدرالية الافريقية القاهرة الإخبارية : وزارة الدفاع التركية تخصص مسيرة للبحث عن مروحية الرئيس الإيراني الديوان الملكي السعودي:الملك سلمان يستكمل الفحوصات الطبية بعد اكتشاف التهاب في الرئة

عربي ودولي

إرسال قوة عربية مشتركة لـغزة، محللان:اسرائيل لن تقضي على حماس ولا حل بدون دولة فلسطينية

إبراهيم الدراوي
إبراهيم الدراوي

كتب - طوني حنا :


نقل موقع معاريف عن جريدة اللبنانية رفض الفصائل الفلسطينية فكرة إرسال قوة عربية مشتركة إلى غزة لإداراتها بعد إنتهاء الحرب.


وبحسب جريدة الميادين فإن الفصائل الفلسطينية ترى إنها محاولة "لإنقاذ الجيش الإسرائيلي من الوضع الذي يجد نفسه فيه".

إقامة دولة فلسطينية


قال الكاتب إبراهيم الدراوي : "أنا اعتقد ما تطرحه اسرائيل لا يتماشي مع الوضع الفلسطيني والوضع العربي، وأن مصر والدولة العربية رفضوا فكرة وجود قوات عربية منذ الوهلى الأولى لطوفان الأقصى، وبالتالي اعتقد ان هذا الطرح مرفوض كما طرحت اسرائيل قبل ذلك ان يتولى قادة العشائر قيادة غزة وفشل." ملمحًا إلى من الممكن ان توافق الدول العربية على دعم الفلسطيينيين حكم قطاع غزة وتحديدًا السلطة الوطنية الفلسطينية


وأستطرد قائلًا: "لكن أن يكون هناك جنود من جنسيات متعددة سواء كانت عربية او غير عربية تدخل قطاع غزة دا امر اعتقد غير مطروح بالمرة وانه يطرح للاستهلاك المحلي الاسرائيلي".


وأضاف الدرواي قائلًا: "لابد أن يتفهم الجانب الإسرائيلي أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات سيادة على حدود 67 اصبح مطلب دولي اوروبي امريكي عربي وبالتالي لا تستطيع الادارة الاسرائيلية الحالية الوقوف ضد اقامة الدولة الفلسطينية. وان اقامة الدولة الفلسطينية لا يعني ان يكون هناك قوات متعددة الجنسيات او يونيفيل او غيرها أو حتى قوات عربية لحكم قطاع غزة. الامر الذي يتطلب ان السلطة الوطنية الفلسطينية تكون مسؤولة مسئولية كاملة عن قطاع غزة والضفة الغربية وجميع الاراضي على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية".


وقال: "لكن كل ما يدور الان هو ان نتنياهو يريد اطالة امد الحرب والولايات المتحدة الامريكية خاصة بعد قرار مجلس الامن بالزام اسرائيل بوقف اطلاق النار انساني." لافتًا إلى أن الجانب الاسرائيلي الان يسابق الزمن لتنفيذ صفقة تبادل الاسرى للوصول الى وقف اطلاق نار لا تفوز فيه المقاومة الفلسطينية على جيش الاحتلال الاسرائيلي.

تخوف اسرائيلي من السلطة الفلسطينية


وردًا على سؤال حول تخوف اسرائيل من السلطة الفلسطينية، أجاب إبراهيم الدراوي: "هناك تخوف اسرائيلي من قوة السلطة الوطنية الفلسطينية هو دا ماحدث أن حكومة نتنياهو غزت الصراع الداخلي الفلسطيني ايضا اضعفت السلطة الوطنية الفلسطينية في فترة ما. واعتقد ان الظروف الحاليةموجودة في ادارة الملف الدولي هو ان الادارة الدولية سواء الولايات المتحدة او الاوروبيين تفهموا وجهة نظر الإدارة المصرية في كيفية ادارة الملف الفلسطيني في الخروج من هذا المأزق الموجود دائما؛ أن الامن والسلام لاسرائيل مقابل الاراضي كما طرحت قبل ذلك. ونحن نتحدث عن معادهات عربية وتحديدًاتطبيع عربي مع الجانب الإسرائيلي، فهناك بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية رفضت التطبيع إلا بعد الرجوع إلى مبادرات السلام العربية عام 2002 وتطبيقها على أرض الواقع من الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني.


وأشار إلى اسرائيل الآن في مازق داخلي وخارجي؛ الداخلي هو المظاهرات التي بدات تتنامى في هذا التوقيت للاسر الاسرى المأسورين لدى حماس والخارجي هو احراج الولايات المتحدة وعدم قدراتها على استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن الأخير. لافتًا إلى أن ذلك يعد ضغط يجب أن تتوخى إسرائيل الحذر فيه.


وألمح الدراوي إلى أن اسرائيل سترسل وفد اليوم إلى الدوحة وإلى مصر القاهرة وايضا الى الولايات المتحدة غدا بعدما قال بنيامين نتنياهو انه لن يرسل الوفد الى الولايات المتحدة بعد عدم استخدام حق الفيتو، وقال: "كل ذلك يسير في منحى أن الولايات المتحدة تحاول حماية الاسرائيليين من انفسهم، واعتقد انه لن تعيش اسرائيل في امن وسلام بعد كل هذا الدم بدون حل للقضية الفلطسينية وحل الدولتين."

القضاء على حماس


ويقول سيد خميس الكاتب الصحفي والمتخصص في الشئون الإسرائيلية إن الكيان الصهيوني يشغله فكرة من يدير القطاع بعد الحرب باعتبار أنه سيقضي على حركة حماس.


وأشار قائلًا: "اسرائيل تبحث عن من يدير قطاع غزة فيما بعد الحرب وهو أمر بتشغل المجتمع الاسرائيلي في الوقت الحالي باعتبار انهم سيسقطوا حماس."


وأضاف: "في بداية الحرب كان التفكير في مصر ثم مصر والناتو وحاليا التفكير في قوة عربية مشتركة ."
وأكد سيد خميس المتخصص في الشئون الإسرائيلية رفض الدول العربية لهذا الطرح.


وتابع قائلًا: "اسرائيل تفترض ذلك باعتبار انها قضت على حماس بالفعل او انها في طريقها للقضاء عليها نهائيًا وسيصبح الموضوع من سيدير القطاع بعد الحرب. وأنا أرى أن القضاء على حماس لم يتم بعد، بل ويستحيل القضاء على حماس نهائيًا".


وأضاف: "من الممكن أن تكبد إسرائيل حماس في العدد او في العتاد لكن هذا لن يؤثر على دورها السياسي بعد الحرب، ولكن توصل انها توصل للقضاء نهائيًا على حماس ثم البحث عما يدير غزة بعد الحرب فدا حلم بانتصار اسرائيل مش هيتحقق على ارض الواقع.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8023 46.9011
يورو 50.8741 51.0003
جنيه إسترلينى 59.4342 59.5785
فرنك سويسرى 51.4707 51.6021
100 ين يابانى 30.0631 30.1324
ريال سعودى 12.4789 12.5060
دينار كويتى 152.3611 152.7327
درهم اماراتى 12.7419 12.7699
اليوان الصينى 6.4776 6.4929

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,606 شراء 3,629
عيار 22 بيع 3,305 شراء 3,326
عيار 21 بيع 3,155 شراء 3,175
عيار 18 بيع 2,704 شراء 2,721
الاونصة بيع 112,138 شراء 112,849
الجنيه الذهب بيع 25,240 شراء 25,400
الكيلو بيع 3,605,714 شراء 3,628,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى