رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مفاجأة: زيادة الدين الخارجي رغم صفقة رأس الحكمة وخبير يتوقع وصوله ل 170 مليار دولار

المصير

الإثنين, 1 إبريل, 2024

03:28 م

كتبت: رؤى حسنين

كشف الدكتور سيد خضر مدير مركز الغد للدراسات الاقتصادية، واستاذ الاقتصاد بجامعة الزقازيق، عن ارتفاع جديد بالدين الخارجي خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بعد إضافة القروض التي اقترضتها مصر الفترة الماضية وضمها إلى إجمالي الدين الخارجي.
وقال خضر في تصريح خاص ل" المصير" ، تعليقا على زيادة قيمة الدين الخارجي خلال الربع الرابع من عام 2023 بقيمة نحو 3.5 مليارات دولار ليصل إجمالي الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار، إن الدين الخارجي عبارة عن قروض وفوائد القروض ومن الطبيعي أن يشهد ارتفاعا بسبب الفوائد، موضحا أن تدفق النقد الأجنبي الذي قدم إلى مصر مؤخرا جاء خلال الربع الأول من العام الجاري، وبالتالي فإن مكاسبه أو ظلاله الإيجابية ستظهر هذا العام.
وارتفع إجمالي الدين الخارجي لمصر إلى 168.034 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023، مقارنة مع نحو 164.52 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، بزيادة 3.512 مليار دولار في 3 شهور، وفقا لتقرير صادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
وكشف عن أن تدفقات النقد الاجنبي التي حصلت عليها مصر الشهرين الماضيين والبالغة نحو 55 مليار دولار، تتضمن قروض ستعد ديونا وسيتم ضمها لاجمالي الدين الخارجي، ومنها قرض صندوق النقد الدولي والبالغة قيمته 8 مليار دولار، و قرض البنك الدولي والبالغ قيمته 3 مليار دولار، وهو ما يعني زيادة الدين خلال الربع الأول ليتجاوز 170 مليار دولار.
وكشف خضر عن أن الدين الخارجي طويل الأجل سيظل مستحق السداد به حتى عام 2060، غير إنه أكد أن مصر ملتزمة بسداد الديون بوقتها وبفوائدها دون أي تخلف، مؤكدا أنه رغم تراكم الديون إلا أن مصر لا تتصف بدولة متعثرة في السداد وذلك إيجابي للغاية.