رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد فتاة البراجيل، ”المصير” تفتح الملف الأسود.. مصر الأعلى عربيا في معدلات الانتحار

آخرهم فتاة البراجيل ومحفظ القرآن الكريم

المصير

الإثنين, 1 إبريل, 2024

06:59 م

ماتت فتاة البراجيل بعد تناولها حبة الغلة، وقبلها بأيام شنق محفظ القرآن نفسه، وذلك عقب مأساةانتحار فتاة العريش بحبة غلة أيضا، وبين كل حادثة وأخرى من هؤلاء نصطدم بخبر قيام شخص بالانتحار قفزا من فوق برج القاهرة ومن منا ينسى واقعة طالب الهندسة الشهيرة التي حدثت مؤخرا.

مأساة تتجدد كل يوم وتضيف رقماً جديداً، في ملف الانتحار، دوافع مختلفة اقتصادية ونفسية دفعت شباب إلى إنهاء حياتهم وتركتنا لنجيب على مخاوف وتساؤلات، عن تزايد معدلات الانتحار في مصر.

إحصائية معدلات الانتحار في مصر

الأمانة العامة بوزارة الصحة لعلاج الإدمان والصحة النفسية، أصدرت آخر إحصائية في أواخر عام 2021، والتي أفادت بوجود 2584 حالة إنتحار خلال العام.

وفي نفس العام أصدرت هيئة مرصد الأزهر الشريف في مصر، بيان بأكثر أسباب دافعة للانتحار بين حالات الشباب والمراهقين، مابين ضغوط الدراسة والأمراض النفسية والضغوط العصبية.

بيان مكتب النائب العام عن حالات الانتحار

كما تم إصدار بيانات إحصائية وفق مكتب النائب العام المصري، بوجود أكثر نسبة من الاكتئاب النفسي الحاد بين طلاب الثانوية العامة، حيث تعدت نسبة الاضطرابات النفسية 29.2% من الطلاب، وأكثر من 21.6 % يفكرون جدياً في الانتحار والتخلص من حياتهم.

مصر الأول عربيا في تقرير الصحة العالمية

وفقاً لآخر تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية، احتلت مصر المركز الأول عربياً في قائمة المنتحرين، كما أعلنت عن زيادة معدلات الانتحار لدى الرجال، أكثر من النساء.

كما أصدرت بعض التقارير أن حالات الانتحار عامة، تزيد بمعدل شخص كل 40 ثانية وهذه النسبة أكبر من نسب وفيات الحروب والأوبئة.

حيث بلغ عدد الذكور المنتحرين ضعف عدد النساء، وجاء العزاب في المقدمة حيث بلغ عددهم 52 حالة، وفقاً لآخر إحصائية في مارس 2023، وتخطت حالات الانتحار شنقاً 61 حالة منذ أواخر 2022 وحتى مارس2023.

وسائل الانتحار المستخدمة

بلغت عدد وسائل الانتحار 11 وسيلة تنوعت مابين الشنق، والقفز من الأدوار العالية أو الحرق واستخدام الأدوية وحبوب الغلة، أو تناول شرائط العقاقير وبعض المبيدات الكيماوية.

المؤسسة المحلية المصرية وملف الانتحار

أصدرت المؤسسة المحلية المصرية، ودعم المجتمع المدني إحصائية اعتبرتها صادمة حيث بلغ عدد المنتحرين 147 حالة في 5 أشهر فقط، من أكتوبر 2022 حتى أوائل مارس 2023.

وجميع حالات الانتحار في هذه الفترة كانت، بسبب بعض الأحوال النفسية أو الاقتصادية والاجتماعية، والوصول إلى حالة اليأس تجاه بعض المشكلات الاجتماعية أو النفسية.

منظمة الصحة العالمية وسبل الحد من الانتحار

وفقاً لآخر دراسة صادرة عن منظمة الصحة العالمية، أواخر العام الماضي فإن نسبة حالات، الانتحار السنوي في العالم تبلغ 703000 شخص سنوياً.

وفي عام 2019 أصدرت منظمة الصحة دراسة إحصائية لبيان سبب الوفاة في سن الشباب، حيث كان الانتحار سبب الوفاة الرابع في السن مابين، 19_25 عام في جميع بلدان العالم.

ربطت منظمة الصحة العالمية بين طريقة الانتحار، وطبيعة البيئة المحيطة فقد تبين، أن طريقة الانتحار في المناطق الريفية ذات الطبيعة الزراعية، تتم باستخدام حبوب الغلة أو المبيدات الحشرية، بنسبة تتخطى ال 20% من حالات الانتحار.

أسباب الانتحار في مصر

وتحدثت الدكتورة زينب مراد أخصائي الأمراض النفسية لموقع المصير، حول بيان أهم أسباب الانتحار وهو الاكتئاب، سواء بسبب مشاكل دراسية أو ضغوط اجتماعية واقتصادية.

ورأت الدكتورة زينب أن غياب الوازع الديني، والابتزاز بين الشباب أصبح أول الأسباب في الانتحار خصوصاً، بين الفتيات بعد تعرضهن للابتزاز ومع إنتشار وسهولة الوصول إلى وسائل التواصل الإجتماعي، ظهر مصطلح الابتزاز الاليكتروني ونشر الأسرار، مما يدفع إلى كثرة حالات الانتحار بين الشباب.

وقالت إن الرقابة الإجتماعية وتقييد الوصول، إلى وسائل الانتحار مثل حبوب الغلة والمبيدات، والأدوية الخطرة عامل مهم في الحد من الانتحار أو تقليل حالاته.

و أنهت حديثها للمصير، بتوجيه نصيحة عامة بضرورة تقبل الآخر، ومحاولة حل المشكلات والوصول إلى أقل الخسائر، ومحاولة تخطي المشكلات العائلية و العاطفية بصورة عقلانية، والتحدث إلى الأهل باستمرار أو إلى الطرف الآخر.