رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد فتاة البراجيل المصير تفتح ملف الخطر الأسود.. مصر الأعلى عربيا في معدلات الانتحار

المصير

الإثنين, 1 إبريل, 2024

10:01 م

قبل يومين انتحرت فتاة في منطقة البراجيل تاركة وصية لذويها بعدم "الصويت" على قبرها وأن يدعوا لها كثيرا.

ومنذ أسبوع، انتحر مُحفظ قرآن بمحافظة سوهاج تاركا خلفه دموع وحزن شديد بسبب حب الناس له وبسبب أخلاقه التي يشهد بها الجميع،

سبقت هؤلاء جميعا أسابيع فتاة العريش التي انتحرت بسبب الابتزاز والتنمر الذي مارسه ضدها زملائها في الجامعة.

الانتحار مأساة ووجع والم وحزن يتجدد كل يوم، وانتشر بشكل مخيف بين الشباب

ماذا تقول الأرقام؟

الأمانة العامة بوزارة الصحة لعلاج الإدمان والصحة النفسية، أصدرت آخر إحصائية عن معدلات الانتحار في مصر أواخر عام 2021، والتي أفادت بوجود 2584 حالة إنتحار خلال العام.، أي بمعدل ٨ حالات انتحار يوميا

وفي نفس العام أصدر مرصد الأزهر الشريف في مصر بيانا بأكثر أسباب دافعة للانتحار بين حالات الشباب والمراهقين، وحصرها في ضغوط الدراسة والأمراض النفسية والضغوط العصبية.

21% من طلاب الثانوية العامة يفكرون في الانتحار

أما مكتب النائب العام المصري، فقد اشار في احصائية رسمية إلى وجود أكثر نسبة من الاكتئاب النفسي المزمن بين طلاب الثانوية العامة، حيث تعدت نسبة الاضطرابات النفسية 29.2% من الطلاب.

وأكثر من 21.6 % يفكرون جدياً في الانتحار والتخلص من حياتهم.

مصر الأولى عربيا في معدلات الانتحار

وفقاً لآخر تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية، احتلت مصر المركز الأول عربياً في قائمة المنتحرين، كما أعلنت المنظمة عن زيادة معدلات الانتحار لدى الرجال، أكثر من النساء.

ولفتت تقارير الصحة العالمية إلى أن حالات الانتحار عامة، تزيد بمعدل شخص كل 40 ثانية وهذه النسبة أكبر من نسب وفيات الحروب والأوبئة.

حيث بلغ عدد الذكور المنتحرين ضعف عدد النساء، وجاء العزاب في المقدمة حيث بلغ عددهم 52 حالة، وفقاً لآخر إحصائية في مارس 2023، وتخطت حالات الانتحار شنقاً 61 حالة منذ أواخر 2022 وحتى مارس2023.

وسائل الانتحار المستخدمة

بلغت عدد وسائل الانتحار 11 وسيلة تنوعت مابين الشنق، والقفز من الأدوار العالية أو الحرق واستخدام الأدوية وحبوب الغلة، أو تناول شرائط العقاقير وبعض المبيدات الكيماوية.

المؤسسة المحلية المصرية وملف الانتحار

أصدرت المؤسسة المحلية المصرية، ودعم المجتمع المدني إحصائية اعتبرتها صادمة حيث بلغ عدد المنتحرين 147 حالة في 5 أشهر فقط، من أكتوبر 2022 حتى أوائل مارس 2023.

وجميع حالات الانتحار في هذه الفترة كانت، بسبب بعض الأحوال النفسية أو الاقتصادية والاجتماعية، والوصول إلى حالة اليأس تجاه بعض المشكلات الاجتماعية أو النفسية.

كم عدد المنتحرين حول العالم سنويا؟

وفقاً لآخر دراسة صادرة عن منظمة الصحة العالمية، أواخر العام الماضي فإن نسبة حالات، الانتحار السنوي في العالم تبلغ 703000 شخص سنوياً.

وفي عام 2019 أصدرت منظمة الصحة دراسة إحصائية لبيان سبب الوفاة في سن الشباب، حيث كان الانتحار سبب الوفاة الرابع في السن مابين، 19_25 عام في جميع بلدان العالم.

ربطت منظمة الصحة العالمية بين طريقة الانتحار، وطبيعة البيئة المحيطة فقد تبين، أن طريقة الانتحار في المناطق الريفية ذات الطبيعة الزراعية، تتم باستخدام حبوب الغلة أو المبيدات الحشرية، بنسبة تتخطى ال 20% من حالات الانتحار.

أسباب الانتحار في مصر

تحدثت الدكتورة زينب مراد أخصائي الأمراض النفسية لموقع المصير، حول أهم أسباب الانتحار، مؤكدة أن الاكتئاب، سواء بسبب مشاكل دراسية أو ضغوط اجتماعية واقتصادية هو رقم واحد في أسباب الانتحار

وأضافت " غياب الوازع الديني، والابتزاز بين الشباب أصبح من أهم الأسباب في الانتحار خصوصاً، بين الفتيات بعد تعرضهن للابتزاز ومع إنتشار وسهولة الوصول إلى وسائل التواصل الإجتماعي، ظهر مصطلح الابتزاز الاليكتروني ونشر الأسرار، مما يدفع إلى كثرة حالات الانتحار بين الشباب.

وتابعت : الرقابة الإجتماعية وتقييد الوصول، إلى وسائل الانتحار مثل حبوب الغلة والمبيدات، والأدوية الخطرة عامل مهم في الحد من الانتحار أو تقليل حالاته.

و أنهت حديثها بتوجيه نصيحة عامة بضرورة تقبل الآخر، ومحاولة حل المشكلات والوصول إلى أقل الخسائر، ومحاولة تخطي المشكلات العائلية و العاطفية بصورة عقلانية، والتحدث إلى الأهل باستمرار أو إلى الطرف الآخر.