رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

غدا بمقر البرلمان بالعاصمة الإدارية الجديدة، الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثالثة

المصير

الإثنين, 1 إبريل, 2024

10:37 م

يؤدي الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدا، في المبنى الجديد للبرلمان المصري بالعاصمة الإدارية، اليمين الدستورية، لتبدأ ولاية ثالثة تمتد لمدة سنوات عقب انتخابه رئيسًا للجمهورية وفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في ديسمبر 2023، وحصل فيها على 89.9% من أصوات الناخبين التي بلغت قاربت الـ 45 مليون منتخبًا، وذلك بعد أن تنتهي الولاية الثانية غدا الثاني من أبريل، وسينتقل مقر الحكم لأول مرة منذ اكثر من ١١٥٠ سنة من القاهرة الفاطمية إلى القاهرة الجديدة عاصمة الجمهورية الجديدة .


وفيما يتعلق بترتيبات تلك الجلسة، أكدت الأمانة العامة لمجلس النواب أن هناك بروتوكولات تنظمها؛ حيث تبدأ الفعاليات باستقبال رئيس مجلس النواب والوكيلين والأمين العام للمجلس، لرئيس الجمهورية فور وصوله مقر المجلس، وينتظر رئيس الجمهورية في قاعة رئيس الجمهورية بالمجلس، لحين قيام رئيس المجلس بافتتاح الجلسة الخاصة بأداء اليمين، ليدخل رئيس الجمهورية ويجلس على المنصة بجوار رئيس المجلس.

وعقب أداء الرئيس اليمين الدستورية، يقوم بإلقاء خطاب سياسي هام يعرض فيه السياسة العامة للدولة خلال المرحلة القادمة من خلال خارطة طريق جديدة ثم يتم رفع أعمال الجلسة الخاصة.


وأوضحت الأمانة العامة، أن الجلسة يحضرها أعضاء مجلس النواب وأعضاء اللجنة العامة بمجلس الشيوخ.

وقد تلقي أعضاء مجلس النواب، دعوات حضور الجلسة الخاصة بأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، ومن المقرر أن يشارك في الجلسة عدد من رؤساء الأحزاب السياسية والشخصيات العامة بالدولة.


أطول علم يرفرف في سماء الجمهورية الجديدة

كشف الإعلامي نشأت الديهي عبر حسابه بموقع إكس "تويتر سابقا" إنه يتبقى ساعات على حلف الرئيس لليمين الدستورية امام البرلمان في العاصمة الإدارية الجديدة، كما سيرفع الرئيس العلم على أطول ساري في العالم ليرفرف في سماء الجمهورية الجديدة ايذاناً ببداية عهد جديد .

وأضاف، سيكون هناك حكومة جديدة تماما، وأشخاص وسياسات، تستطيع تنفيذ فكر الرئيس في ولايته الجديدة لخدمة الوطن والمواطن، كما ستضم الحكومة شخصيات وأسماء بارزة ولامعة وذات خبرة دولية عريضة
- سيختفي الكثير من الأسماء التي أخفقت أو أُرهقت في ادارة ملفاتها .


محافظون جدد

وأكد الديهي أنه سيكون هناك مجلس محافظين جديد تماما يستطيع ادارة الملفات المحلية بشكل مختلف يتماشي مع التحديات الكبرى، كما سيكون هناك نخبة من رؤساء التحرير الجدد الذين يستطيعون إيصال رسالة الدولة في الداخل والخارج وقادرون على ملاحقة التطورات التكنولوجية الهائلة في علوم الإعلام واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ، كما سيكون هناك خطاب سياسي وثقافي جديد يرتقي لطموحات مصر الجديدة في فترة حكم الرئيس الجديدة .


العاصمة الإدارية الجديدة


وقد كشف المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانيةACUD، في تصريحات صحفية، عن تجهيزات حفل تنصيب الرئيس السيسي، مؤكدا أنه سيتم إقامة احتفالية كبرى بالتزامن مع حلف اليمين للرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأضاف المهندس خالد عباس، أن حفل تنصيب الرئيسي السيسي سيكون بمثابة حفل افتتاح للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، لافتا إلى أن الشركة جهزت كافة التفاصيل للمناسبة المهمة.

وأشار إلى أنه سيتم نقل المكتب الخاص بالرئيس عبدالفتاح السيسي لإدارة كافة الأمور من العاصمة الإدارية.

زيارة النصب التذكاري ورفع العلم

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أنه سيتم عقد جلسة مجلس النواب صباح غدا الثلاثاء، على أن يتم بعد ذلك التجهيز لأداء اليمين الدستوري رئيسا للجمهورية، مشيرًا إلى أن موكب الرئيس عبدالفتاح السيسي سيتجه مباشرة لمجلس النواب، ثم تعقبه زيارة للنصب التذكاري ووضع أكاليل الورد ورفع العلم.

وأردف المهندس خالد عباس، أن الدولة ستدار من العاصمة الإدارية خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن أداء اليمين من قبل الرئيس السيسي هي أكبر دعاية لمشروعات العاصمة الإدارية.


مبنى البرلمان في العاصمة الإدارية

فاز مبنى البرلمان المصري الجديد بجائزة مجلة ENR الأميركية كأفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المباني الحكومية، كما أنه يعد أيقونة العمران الحديث في مصر.

أقيم المبنى على مساحة 26 فدانا بما يعادل 109 آلاف متر مسطح، ويتكون من طابق أرضي وثمانية أدوار متكررة بارتفاع 65 متراً. ويحتوي على قاعة رئيسية تسع 1000 عضو، ومكاتب تتسع لـ 3200 موظف.

كما يتضمن قبتين، الأولى وسطية معدنية بقطر 50 مترا، والثانية قبة علوية خرسانية بقطر 57 مترا. ويحيط به 6 أبواب منها بابان رئيسيان و4 أبواب فرعية، ويضم محطة إطفاء ومبنى خدمات كهروميكانيكية.

ويضم أيضا مرآبا للسيارات مكونا من دورين يسع 1500سيارة، ومسجدا يسع 300 مصل، ومبنى سجل مدني وشهر عقاري للموظفين، كما يضم مبنى تعامل مع الجمهور.