رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”فلا أقسم بالشفق”.. تعرف على ظاهرة الشفق القطبي المذكورة في القرآن

المصير

الثلاثاء, 2 إبريل, 2024

02:53 ص

يمتليء عالم الطبيعة بالظواهر الخلابة، التي وهبها الله للكون لتزيد من جماله، وتدل على عظمة آيات الله في الكون، ومن هذه الظواهر ظاهرة الشفق القطبي سحر السماء ورونق قطبي الكرة الأرضية.

*التفسير العلمي لأضواء الشفق

تتكون ظاهرة الشفق القطبي نتيجة المجال المغناطيسي، والذي يحدث بسبب انفجارات شمسية، حيث يرسل هذه المجالات إلى كوكب الأرض فيحدث، تصادم بينها وبين جزيئات الغلاف الجوي للأرض، و تتوهج الجزيئات بعد اصطدامها بالمجال المغناطيسي، لتنتج ألوان الشفق القطبي.

وهذه من رحمة الله بالمخلوقات المتواجدة على سطح الكرة الأرضية، لأن المجال المغناطيسي المنتج من الشمس، له تأثير ضار جداً على كافة الكائنات الحية على الأرض.

وينفرد القطب الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، بظاهرة الشفق القطبي حيث يظهر بمزيج متوهج من الألوان الخلابة في السماء، ويمكنك مشاهدته في هذه الأماكن في الليالي الصافية، خصوصاً في فصل الشتاء.

*البلاد التي تتمتع بظاهرة الشفق القطبي

-ألاسكا

ألاسكا القطبية هي أكبر ولاية أمريكية، وتتميز بكثافة سكانية ضئيلة بالرغم من مساحتها الشاسعة، وتعد من أجمل وجهات الشفق القطبي، وعنصر جذب سياحي لمحبي الفضاء والظواهر الطبيعية.

-أيسلندا

تقع أيسلندا على الجزء الشمالي من المحيط الأطلسي، ويظهر فيها الشفق القطبي في أجمل أشكاله، حيث يتحد مع الشلالات والأنهار التي تنتشر فيها، والينابيع الحارة فتنتج مزيجاً فريداً من مشاهد الشفق القطبي.

-كندا

تمتد بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، ويحدها شمالا المحيط المتجمد وتسمى كندا بدولة الشفق، حيث تظهر ألوان الشفق القطبي في كافة أنحائها، والسياح يأتون إليها في كافة شهور السنة.

*مسميات الشفق القطبي

الشفق القطبي له مسميات عدة فهو معروف باسم الفجر القطبي، أو أضواء الشمال الساحرة.

*الشفق القطبي في القرآن الكريم

"فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17)"

وذكرت ظاهرة الشفق القطبي في سورة الانشقاق، وهو حمرة الأفق الناتجة عن توهج أضواء الغلاف الجوي.