رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الجريمة الجبانة لن تمر، لبنان يدرس الرد الإيراني المتوقع على اغتيال زاهدي

المصير

الثلاثاء, 2 إبريل, 2024

10:32 م

كتب - طوني حنا


كشف موقع معاريف عن إرسال إيران رسالة تهديد، تهدد بالرد بالقوة، على اغتيال محمد رضا زاهدي، وأوضح الموقع أن لبنان بدأ يدرس كيف ستكون الطريقة المتوقع أن ترد بها الجمهورية الإسلامية على الاغتيال، وما إذا كان حزب الله سيشارك فيها.

أقسى ضربة منذ سليماني


وبحسب الموقع، فتقول أمل سعد، باحثة لبنانية بارزة في شؤون حزب الله وإيران. ووفقا لها، فإن "القضاء على زاهدي هو أقسى ضربة تلقتها إيران منذ مقتل القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني في هجوم أمريكي في بغداد عام 2020. وسيكون رد إيران مدفوعًا أيضا بالحاجة إلى لضمان عدم تمكن إسرائيل من التصرف دون عقاب".
وأضاف سعد أيضا أن "الرد الإيراني يمكن أن يتم من خلال إيران بشكل مباشر، أو بشكل غير مباشر من خلال حلفائها في المنطقة". واستندت في ادعائها إلى كلام المرشد الأعلى علي خامنئي الذي هدد بأن "شجاعتنا سوف يردون على ذلك"، أي الانتقام المباشر من إيران. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أيضًا أن تلحق إيران الضرر بالقوات الأمريكية من خلال المنظمات الوكيلة لها العاملة في الشرق الأوسط.

بين زاهدي وحزب الله والحوثيين


ووفقًا لتقارير راديو "فردا"، الفرع الإيراني لإذاعة أوروبا الحرة، زار زاهدي أنفاق حزب الله في لبنان في الأسابيع الأخيرة، والتقى هناك مع كبار مسؤولي حماس والجهاد الإسلامي، وبين المتمردين الحوثيين في اليمن والميليشيات الموالية لإيران العاملة في العراق.


وقالت مصادر مطلعة، إن المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس، أبو عبيدة، شارك في اللقاءات أيضًا.

وتأتي هذه اللقاءات في ظل دعوة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة لزيارة إيران، تزامنا مع وصول رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وبحسب التقارير فإن قادة الحركة وصلت إلى طهران من أجل تنسيق استمرار القتال في قطاع غزة، وبعد عملية الاغتيال المنسوبة إلى إسرائيل، وجه مسؤولون كبار في إيران رسالة تهديد لإسرائيل وحذروا من أنهم سيردون بقوة، وأصدر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بيان اليوم الذي ادعى فيه أن اغتيال محمد رضا زاهدي، الذي تم الليلة الماضية في العاصمة السورية دمشق: "لن يمر دون رد".


وقال رئيسي أيضًا إنه "على الصهاينة أن يعلموا أنهم لن يحققوا أهدافهم الشريرة أبدًا" بمثل هذه الأفعال اللاإنسانية، ولن تمر هذه الجريمة الجبانة دون رد".