رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

هل كانت خطبة الجمعة للشيخ الحسنات عن غزة هي الأقصر في التاريخ؟تعرف على الحقيقة

المصير

السبت, 6 إبريل, 2024

05:38 م

يوم الجمعة الماضية صعد الداعية الفلسطيني الشهير محمود الحسنات ابن مدينة غزة المنبر، فنطق ب 22 كلمة فقط في خطبة الجمعة التي لم تستغرق أكثر من 30 ثانية "

وتداول نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي فيديو للشيخ الحسنات وهو يقول : "إذا كان أكثر من ٣٠ ألف شهيد و٧٠ ألف جريح ومليوني مشرد لم يستطيعوا إيقاظ الأمة.. فما لكلماتي أن تفعل؟! .. أقم الصلاة.”

وانتشر الفيديو بشكل كبير عبر كل منصات التواصل الاجتماعي باعتبار أن هذه الخطبة هي الأقصر في التاريخ الإسلامي.


ليست الأقصر في التاريخ


َبالبحث والتدقيق ثبت أن هناك خطبة جمعة للشيخ التونسي الشهير محمد الطاهر بن عاشور هي الأسرع والأقصر في التاريخ

حيثُ صعد على منبر جامع الزيتونة في إحدى خطب الجمعة في الخطبة الأولى نظر إلى المصلين وقال: «نساء شكون إلي في لسواق» فلم يتكلم المصلون، ثم قالها مرة ثانية: «نساء شكون إلي في لسواق» فلم يتكلم المصلون، فجلس الشيخ ثم قام وقال: «لا خير في صلاتكم ونساؤكم عرايا» ثم قال أقم الصلاة يا إمام.


لقمة في بطن جائع


ومن بين أشهر خطب الجمعة القصيرة في التاريخ الإسلامي كانت خطبة الشيخ عبد القادر الجيلاني، وكانت منذ ألف عام تقريبا، وهي الخطبة التي صعد فيها للمنبر وقال: لقمة في بطن جائع خير من بناء ألف جامع وخير ممن كسا الكعبة وألبسها البراقع، وخير ممن قام لله راكع وخير ممن جاهد للكفر بسيف مهند قاطع، وخير ممن صام الدهر والحر واقع، وإذا نزل الدقيق في بطن جائع له نور كنور الشمس ساطع فيا بشرى لمن أطعم جائع.

من هو محمود الحسنات؟


محمود سلمان جبريل الحسنات هو داعية، وخطيب، وكاتب فلسطيني، ولد في مخيم جباليا، في 3 سبتمبر 1989، مقيم في تركيا.

*نشأته
نشأ وترعرع في قطاع غزة، ويعتبر واحداً من مشاهير اليوتيوب في الوطن العربي؛ إذ يتابعه أكثر من 5 مليون متابع وأكثر من 6.3 مليون متابع على الفيسبوك.

في عام 2006 حصل على المركز الأول على مستوى فلسطين في مسابقة في فن الخطابة.

*استشهاد 14 من عائلة الشيخ الحسنات
واستشهد عدد كبير من عائلة الشيخ الحسنات، إثر العدوان الصهيوني على قطاع غزة و كان من بينهم 4 من أخواله، عمه وحفيده البالغ من العمر 9 أشهر، إضافة إلى ابن عمه وأطفاله الخمس، علاوة على إصابة شقيقته وبقية أفراد عائلته بجروح.