المصير
الإثنين 20 مايو 2024 05:42 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المصيربث تجريبي رئيس مجلس الإدارةنجلاء كمال رئيس التحريرمحمد أبو زيد
هل ينجو الرئيس ومرافقيه؟ شاهد.. مسيرة تركية تظهر موقع سقوط طائرة إبراهيم رئيسي ”تحت أمر الزمالك” صبحي يبدي موافقته على التجديد للقلعة البيضاء في حال غياب إبراهيم رئيسي.. من هو محمد مخبر الذي سيتولى رئاسة إيران؟ ”صدمة للمتطرفين” تعليق مثير لنجم الزمالك على تهنئة النادي الأهلي للغريم التقليدي بسبب الشماريخ.. الداخلية تتخذ الإجراءات القانونية تجاه 6 لاعبين من فريق الزمالك ”عودة الايجبشن ليج” تعرف على مباريات اليوم الإثنين.. الموعد والقنوات الناقلة سارقي الفرح ” الدلاديل”.. تعليق ناري من مرتضى منصور على فوز الزمالك بالكونفدرالية ”قلبي وقف وباقي الشعر اللي في دماغي وقع” شاهد.. أول تعليق من عمرو أديب على فوز الزمالك بالكونفدرالية ”أفضل الفوز بالسوبر الإفريقي” تصريحات مثيرة لمدرب الزمالك عقب التتويج بالكونفيدرالية وزير الرياضة يهنئ نادي الزمالك وجماهيره بالفوز بالكونفدرالية الافريقية القاهرة الإخبارية : وزارة الدفاع التركية تخصص مسيرة للبحث عن مروحية الرئيس الإيراني الديوان الملكي السعودي:الملك سلمان يستكمل الفحوصات الطبية بعد اكتشاف التهاب في الرئة

تقارير وتحقيقات

روبوتات تصنف أهالي غزة سياسيا ... مسئول بحماس يكشف للمصير تفاصيل مثيرة عن استخدام إسرائيل للذكاء الاصطناعي في الإبادة الجماعية

أحَمد عبد الهادي مسئول حماس في لبنان
أحَمد عبد الهادي مسئول حماس في لبنان

كتب :محمد أبوزيد

قبل عدة أيام ظهرت تقارير دولية تفيد بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في حرب الإبادة الجماعية التي يخوضها ضد قطاع غزة منذ أكثر من 6 شهور.

وأعربت منظمات دولية وأممية عن بالغ قلقها وإدانتها لاستخدام إسرائيل روبوتات هي التي تحدد هذا الشخص من حماس فيقتل أو من خارجها فينجو.

وأصبحت قرارت الحياة والموت عند جيش دولة الاحتلال الإسرائيلي مرتبطة "بحسابات تجريها الخوارزميات" وذلك على حد قول الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، الجمعة الماضية.

أول تعليق من حماس

َوفي أول تعليق من حركة حماس على تلك التقارير الدولية، قال الدكتور أحمد عبد الهادي مسئول حماس بلبنان: "سمعنا عن هذا الأمر منذ بداية الحرب، فالعدو يستخدم الذكاء الاصطناعي في الحرب على نطاق واسع، و هناك بنك أهداف خاص بعناصر مناصرة لحماس والمقاومة من المدنيين الذين يعملون في مجالات عمل مدني أو شرطي، ومنازلهم وكذلك المراكز الحكومية"

وأضاف عبد الهادي، في تصريحات خاصة لموقع المصير" يتم تحفيظ مواصفات العناصر وإحداثيات المنازل، ويتم تلقينها للذكاء الاصطناعي، والطيّار يقوم بقصف هذه الأهداف وهو لا يعرف من هي ولمن تعود المنازل ".

وكان المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، قال في مقابلة مع شبكة "سي إن إن " الخميس الماضي، إن الولايات المتحدة تراجع تقريرا إعلاميا يفيد بأن الجيش الإسرائيلي يستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحديد الأهداف التي يقصفها في غزة.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قد أقر باستخدام إسرائيل أسلحة متفجرة ذات أثر واسع النطاق في مناطق غزة المأهولة" واستخدام الذكاء الاصطناعي "للمساعدة في عملية اتخاذ القرار العسكرية".

برنامج "لافندر" لتعقب عشرات الآلاف في غزة

وكان موقع +972، قد نشر تقريرا يوم الأربعاء الماضي يفيد بأن مسؤولي مخابرات إسرائيليين يستخدمون برنامجا يعرف باسم "لافندر"، للمساعدة في تحديد الأهداف التي يقصفها في غزة.

وجاء في التقرير الإعلامي، أن الجيش الإسرائيلي صنف عشرات الآلاف من سكان غزة كمشتبه بهم باستخدام نظام الذكاء الاصطناعي ودون مراجعة بشرية تذكر.

ويشير إلى أن البرنامج حدد أكثر من 37 ألف فلسطيني ومنازلهم ووضعهم على قائمة الأهداف، إذا أعطى الجيش موافقة شاملة للضباط الإسرائيليين لاعتماد "قوائم التقل الخاصة بلافندر، من دون الحاجة للتحقق بدقة من أسباب اختيارهم أو حتى فحص البيانات الأولية التي استند إليها"، بحسب تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست.

رشاشات بالذكاء الاصطناعي

وكشف مسئول حماس بلبنان عن استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي لرشاشات تعمل أيضا بنظام الذكاء الاصطناعي، وهي تقتل وفق مواصفات يتم تلقينها للبرنامج، وهو يطلق النار تلقائياً على من يصنفهم الذكاء الاصطناعي بأنهم من حركة حماس أو متعاونين معها.

وتابع في تصريحاته للمصير " الهدف من استخدام الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر الإسرائيليين هو تقليل تعرض الجنود الصهاينة للاستهداف في العمليات، فالرشاشات والسلاح يطلق النار دون ظهور الجندي وتعرضه لاطلاق النار".

هل أثر ذلك على المقاومة؟

وأكد عبد الهادي، أن كل هذه التقنيات لم تؤثر على المقاومة بمثقال ذرة.

وقال"لم يفدهم الذكاء الاصطناعي شيئاً أمام مقاتلي المقاومة البواسل والأذكياء، وباستخدام تكتيكات ذكية، ألحقوا بجنود وبضباط وآليات جيش الاحتلال خسائر فادحة، ومنعت الجيش من تحقيق أي إنجازات تذكر.

الأمم المتحدة تقر باستخدام الصهاينة للذكاء الاصطناعي

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، قد قال إنه يشعر "بقلق بالغ" بسبب تقارير استخدام الجيش الإسرائيلي الذكاء الاصطناعي، للمساعدة في تحديد الأهداف التي ستقصف في غزة، وذكر: "يجب ألا يسند أي جزء من قرارات الحياة والموت التي تؤثر في أسر بأكملها إلى حسابات اللوغاريتمات بدم بارد".

وتابع "على مدى الأشهر الستة الماضية، تسببت حملة الجيش الإسرائيلي في موت ودمار بلا هوادة للفلسطينيين في غزة... احترام القانون الإنساني الدولي أصبح في حالة يرثى لها".

وأضاف غوتيرش "حذرت لسنوات عديدة من مخاطر تحويل الذكاء الاصطناعي إلى سلاح والحد من الدور الأساسي الذي تؤديه الإرادة الإنسانية".

وقال أيضا "يجب استخدام الذكاء الاصطناعي كقوة من قوى الخير التي تعود بالنفع على العالم، بدلا من المساهمة في شن حرب على نطاق هائل وطمس معالم المساءلة.

وفي أواخر مارس الماضي، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ضباط مخابرات وعسكريين إسرائيليين، أن القوات الإسرائيلية تستخدم برنامجا لـ"التعرف على الوجه" والذي يمكنه "جمع صور الوجوه للفلسطينيين وفهرستها" ويمكنه تحديد أسماء الأشخاص في ثوان معدودة.

وأكدوا أن "إسرائيل بدأت في استخدام هذا البرنامج منذ أواخر العام الماضي" من دون الإعلان عنه، بحيث يتم جمع الصور وحفظها دون علم أو موافقة السكان الفلسطينيين.

وأشاروا إلى أن هذه التكنولوجيا تم استخدامها في غزة للبداية للبحث عن الإسرائيليين الذين احتجزتهم حماس في السابع من أكتوبر كرهائن، ولكن بعد ذلك بدأت في استخدامها على نطاق واسع لتحديد أي أشخاص لهم علاقات مع أي من الجماعات المسلحة.

وقال أحد الضباط للصحيفة "إنه في بعض الأحيان كانت هذه التقنية تصنف بشكل خاطئ المدنيين على أنهم من مقاتلي حماس.

وتقوم دولة الاحتلال الإسرائيلي بحرب إبادة جماعية غير مسبوقة في التاريخ ضد قطاع غزة الأعزل منذ 6 شهور وقتلت أكثر من 33 ألف فلسطيني حتى الآن، وجرح نحو 70 ألفا، وهدمت مئات الآلاف من الوحدات السكنية والمساجد والمدارس والكنائس.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8023 46.9011
يورو 50.8741 51.0003
جنيه إسترلينى 59.4342 59.5785
فرنك سويسرى 51.4707 51.6021
100 ين يابانى 30.0631 30.1324
ريال سعودى 12.4789 12.5060
دينار كويتى 152.3611 152.7327
درهم اماراتى 12.7419 12.7699
اليوان الصينى 6.4776 6.4929

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,606 شراء 3,629
عيار 22 بيع 3,305 شراء 3,326
عيار 21 بيع 3,155 شراء 3,175
عيار 18 بيع 2,704 شراء 2,721
الاونصة بيع 112,138 شراء 112,849
الجنيه الذهب بيع 25,240 شراء 25,400
الكيلو بيع 3,605,714 شراء 3,628,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى