رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير خارجية بريطانيا :لا نؤيد وقف الحرب في غزة بشكل فوري

المصير

الخميس, 11 إبريل, 2024

05:29 ص


طوني حنا
أعلنت الحكومة البريطانية أنها سترسل سفينة تابعة للبحرية الملكية لمساعدة الممر البحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حيث أكد وزير الخارجية ديفيد كاميرون أنه بينما تدعم بلاده حق إسرائيل في إزالة تهديد حماس، فإن الدعم ليس مطلق .


وبحسب الإعلان البريطاني، فإن سفينة تابعة للبحرية تغادر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط للمشاركة في إنشاء الممر البحري الذي من المقرر أن يبدأ عمله مطلع الشهر المقبل. كما تشارك الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية في مشروع إنشاء الرصيف المؤقت المصمم للسماح بنقل المساعدات من قبرص، بالإضافة إلى ذلك خصصت الحكومة مبلغ 9.7 مليون جنيه استرليني للمساعدات الإنسانية وإرسال خبراء ومعدات إلى قبرص.

خطر المجاعة حقيقي
وقال كاميرون: "الوضع في غزة صعب، وخطر حدوث مجاعة حقيقي ".

وأضاف كاميرون: "ما زلنا ملتزمين بإيصال المساعدات إلى أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها". بالتعاون مع الولايات المتحدة وقبرص وشركاء آخرين،و نقوم بإنشاء رصيف مؤقت أمام ساحل غزة لتقديم المساعدات في أسرع وقت ممكن وبشكل آمن.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس أن "رصيفًا مؤقتًا جديدًا قبالة ساحل غزة سيكون حاسمًا لمساعدة الجهود الإنسانية".

حل الدولتين
وفي الوقت نفسه، نشر كاميرون مقالًا خاصًا في صحيفة صنداي تايمز بمناسبة مرور ستة أشهر على الحرب. وذكر أنه في 7 أكتوبر "تعرض الشعب اليهودي لأخطر مذبحة دموية منذ المحرقة" وطالب بالإفراج الفوري عن جميع المختطفين، موضحًا أنه لا يتفق مع الدعوات إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار لأن "إسرائيل لا يمكنها أن تتوقع العيش إلى جانب منظمة نفذت مثل هذه الهجمات والتي قالت إنها لو استطاعت لفعلت ذلك مرة أخرى". لكنه دعا إلى هدنة مؤقتة تسمح بالإفراج عن المختطفين وإدخال المساعدات وتوفر الأساس لوقف دائم لإطلاق النار. وأوضح كاميرون أن بلاده تدعم طرد قادة حماس من القطاع، وتفكيك البنية التحتية العسكرية للمنظمة في غزة، إلى جانب تشكيل حكومة فلسطينية جديدة ودعم إقامة دولة فلسطينية كجزء من حل الدولتين.

التزام إسرائيل
وأكد اللورد كاميرون في المقال على الزاوية الإنسانية والتزام إسرائيل بالسماح بإدخال المساعدات وتقليل الأضرار التي تلحق بالمدنيين. وأوضح أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس ونحن نؤيد ذلك، لكن دعمنا بالطبع ليس غير مشروط. نتوقع من هذه الديمقراطية الفخورة والناجحة (على حد قوله) أن تمتثل للقانون الإنساني الدولي، حتى عندما تواجه مثل هذا التحدي.
وأضاف أن "إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، هناك مسؤولية تجاه سكان غزة، لكن هذا يعني أيضًا أن المجتمع الدولي يجب أن يعمل جنبًا إلى جنب مع إسرائيل في الجهود الإنسانية للحفاظ على سلامة الناس وتزويدهم بما يحتاجون إليه". " كما ذكر كاميرون أن بلاده تعمل على إلحاق ممثل لمنظمات الإغاثة الدولية بمكتب منسق العمليات الحكومية في المناطق لضمان أنشطة المنظمات دون انقطاع.