المصير
الإثنين 20 مايو 2024 05:09 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة المصيربث تجريبي رئيس مجلس الإدارةنجلاء كمال رئيس التحريرمحمد أبو زيد
هل ينجو الرئيس ومرافقيه؟ شاهد.. مسيرة تركية تظهر موقع سقوط طائرة إبراهيم رئيسي ”تحت أمر الزمالك” صبحي يبدي موافقته على التجديد للقلعة البيضاء في حال غياب إبراهيم رئيسي.. من هو محمد مخبر الذي سيتولى رئاسة إيران؟ ”صدمة للمتطرفين” تعليق مثير لنجم الزمالك على تهنئة النادي الأهلي للغريم التقليدي بسبب الشماريخ.. الداخلية تتخذ الإجراءات القانونية تجاه 6 لاعبين من فريق الزمالك ”عودة الايجبشن ليج” تعرف على مباريات اليوم الإثنين.. الموعد والقنوات الناقلة سارقي الفرح ” الدلاديل”.. تعليق ناري من مرتضى منصور على فوز الزمالك بالكونفدرالية ”قلبي وقف وباقي الشعر اللي في دماغي وقع” شاهد.. أول تعليق من عمرو أديب على فوز الزمالك بالكونفدرالية ”أفضل الفوز بالسوبر الإفريقي” تصريحات مثيرة لمدرب الزمالك عقب التتويج بالكونفيدرالية وزير الرياضة يهنئ نادي الزمالك وجماهيره بالفوز بالكونفدرالية الافريقية القاهرة الإخبارية : وزارة الدفاع التركية تخصص مسيرة للبحث عن مروحية الرئيس الإيراني الديوان الملكي السعودي:الملك سلمان يستكمل الفحوصات الطبية بعد اكتشاف التهاب في الرئة

عربي ودولي

سيناريوهات المواجهة مع العدو الصهيوني، هل تفعلها إيران أم تؤجل الرد ليوم القيامة؟!

كتب - شريف سمير :
من يلعب بالنار مع حركات مقاومة أو ميليشيات مسلحة، يدخل في حرب العصابات وضربات الكهوف في الظلام .. ولكن من يمارس هذه المخاطرة مع دولة تتمتع بترسانة عسكرية ويقفز طموحها إلي النادي النووي، فعليه أن يتحمل الاحتراق بكرة النار الملتهبة .. والعملية الاستفزازية التي شنها الكيان الصهيوني بقصف القنصلية الإيرانية في دمشق، فتحت باب الاحتمالات أمام أشكال مختلفة من الانتقام، كاستهداف سفارات تل أبيب في الخارج، أو تصويب الضربات المؤلمة نحو أهداف في البحر الأحمر.

** تهديدات إيرانية!

ومنذ قصف القنصلية بغارة منسوبة لإسرائيل، أول أبريل، وتهديدات طهران بالويل والثبور لا تنقطع، وأحدثها، تصريحات المرشد الإيراني، علي خامنئي، خلال صلاة العيد، قائلا :"الكيان الخبيث أخطأ في الهجوم على قنصليتنا، ويجب أن يُعاقب، وسينال العقاب"، فيما أكد يحيي رحيم صفوي، مستشار خامنئي، أن جميع سفارات إسرائيل لم تعد آمنة، وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن تقارير المخابرات المركزية "سي آي إيه" تظهر أن إيران أو وكلاءها يتأهبون لهجمات شرسة مرتقبة ضد أهداف إسرائيلية، موضحة أن الجنرال مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن العمليات العسكرية لبلاده في الشرق الأوسط، توجه إلى إسرائيل لتنسيق الرد على أي هجوم إيراني.

** البحر الأحمر في مرمي النيران!

ومن واقع تجارب وتاريخ المواجهات بين إسرائيل وإيران عسكريا، رصد خبراء أن طهران قد تلجأ لعمليات رمزية ضد مصالح إسرائيلية على يد أحد أذرعها في المنطقة وتحديدا جماعة الحوثيين في اليمن، وحزب الله في لبنان، بعد تزويد هذه الأذرع الأخطبوطية بتكنولوجيا وأسلحة متطورة، ورجح الخبراء والمحللون بأن تحديد أهداف إسرائيلية بحرية لتوجيه الضربة الإيرانية هو "خيار مريح" لطهران، لأنه سيترك الباب مفتوحا أمامها للتهرب من المسؤولية، حيث إنها لن تستخدم أراضيها لاستهداف إسرائيل بشكل مباشر .. وتخطط للاستيلاء على سفن عسكرية أو تجارية تابعة لإسرائيل، وأيضا سفن تجارية تابعة للولايات المتحدة وبريطانيا، كنوع من الضغط علي الفتي الصهيوني المدلل للقوي العظمي.
وتزامن ذلك مع ما أعلنه مستشار للحرس الثوري بأنه تم طرح عدة سيناريوهات مواجهة وخيارات لضرب مصالح إسرائيلية علي المرشد الأعلى خامنئي، منها تشمل هجوما مباشرا على إسرائيل بصواريخ متطورة متوسطة المدى، وأضاف مستشار الحرس:"لقد تم وضع خطط الضربة أمام المرشد الأعلى، ولكنه لا يزال يدرس مخاطرها السياسية".

** مخاوف دولية!

ومن جانبها، حذرت الباحثة الأمريكية المتخصصة في الشئون الدولية، إيرينا تسوكرمان، من بعض المواقع المستهدفة من إيران، وكلها في البحر الأحمر ما بين أريتريا والصومال، مشيرة إلي أن إيران تفضل تنسيق الهجمات مع الحوثيين والقراصنة الصوماليين في مهاجمة السفن الإسرائيلية، وتوقعت تسوكرمان بأن تتسع دائرة المعارك، لأن إسرائيل أعدت أيضا أسلحة يمكن أن تشارك في عمليات هجومية مباشرة، على غرار ما فعلته الولايات المتحدة وبريطانيا للرد على الحوثيين بتوجيه ضربات مضادة، وتدريجيا تصبح صناعة الشحن في مرمي النيران وخسائر المواجهة العسكرية الباهظة.
ويسعى المجتمع الدولي جاهدا لتجنب التصعيد، إذ أجرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها البريطاني ديفيد كاميرون، اتصالا بنظيرهما الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ليطلبا من طهران عدم شن هجوم على إسرائيل، تحسبا لإشعال الموقف الأمني في الشرق الأوسط وتداعياته السلبية.

** أمريكا وإسرائيل في خندق الأعداء!

وتتأهب الولايات المتحدة، تحسبا لضربات انتقامية محتملة من إيران، مما دفع المبعوثين الأمريكيين إلي تخفيف حدة التوتر، وقررت السفارة الأمريكية لدى إسرائيل، منع موظفيها وأفراد أسرهم من السفر إلى وسط إسرائيل والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخر، خصوصا مع تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، متحدثاً من قاعدة جوية في جنوب إسرائيل، بالرد بشكل مباشر على أي هجوم إيراني قائلاً: "من يؤذينا سنؤذيه، ونحن على استعداد للرد على جميع الاحتياجات الأمنية لإسرائيل، دفاعا وهجوما".

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8023 46.9011
يورو 50.8741 51.0003
جنيه إسترلينى 59.4342 59.5785
فرنك سويسرى 51.4707 51.6021
100 ين يابانى 30.0631 30.1324
ريال سعودى 12.4789 12.5060
دينار كويتى 152.3611 152.7327
درهم اماراتى 12.7419 12.7699
اليوان الصينى 6.4776 6.4929

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,606 شراء 3,629
عيار 22 بيع 3,305 شراء 3,326
عيار 21 بيع 3,155 شراء 3,175
عيار 18 بيع 2,704 شراء 2,721
الاونصة بيع 112,138 شراء 112,849
الجنيه الذهب بيع 25,240 شراء 25,400
الكيلو بيع 3,605,714 شراء 3,628,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى