رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

هل الرئيس الإيراني الهدف ال17؟... الموساد الإسرائيلي تاريخ متنوع من الاغتيال المحترف!

المصير

الأحد, 19 مايو, 2024

07:42 م

كتب - شريف سمير :

تحوم الشكوك والريبة حول تورط جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" في حادث سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المفقودة .. ويقودنا المشهد إلي قراءة أبرز الاغتيالات التي تقف وراءها أصابع الموساد والتي لم تقتصر علي العسكريين أو السياسيين، بل طالت أدباء وعلماء أيضا، وعادة لا تعترف إسرائيل بمسؤوليتها عن الاغتيالات خارج حدودها، بل يأتي الاعتراف في الغالب عن طريق وسائل الإعلام الإسرائيلية بعد مدة من ارتكابها.

** حرق جثمان!

31 مايو 1962 .. برز اسم الموساد عندما نجح في اختطاف الضابط النازي السابق أدولف آيخمان من الأرجنتين عام 1960، وإحضاره إلى إسرائيل ومحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب والحكم عليه بالإعدام، ونفذ الحكم في وأُحرق جثمانه وألقي رماده في البحر الأبيض المتوسط.

** قصف قلم!

يوليو 1972 .. اغتيل الأديب والصحفي الفلسطيني غسان كنفاني عبر تفجير سيارته في بيروت بعبوة ناسفة.

** عملية ثلاثية!

10 أبريل 1973 .. نفذت وحدة تابعة للموساد في العاصمة اللبنانية بيروت، عملية اغتيال لـ3 من قادة حركة فتح ومنظمة التحرير، هم محمد يوسف النجار، وكمال عدوان عضوا اللجنة المركزية لحركة فتح، وكمال ناصر المتحدث الرسمي باسم منظمة التحرير الفلسطينية.

** قطعة شوكولاتة!

مارس 1979 .. تم اغتيال القيادي بالجبهة الشعبية وديع حداد في عن طريق وضع السم في قطع الشوكولاتة التي كان يفضلها، وذلك أثناء وجوده في أحد فنادق ألمانيا الشرقية.

** هدف فلسطيني!

16 أبريل 1988 .. في سيدي بوسعيد بضواحي العاصمة التونسية اغتال الموساد في المناضل والقيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) خليل الوزير الملقب بأبي جهاد.

** أسرة كاملة!

فبراير 1992، وبعد تلقي معلومات من الموساد، قصفت طائرات إسرائيلية موكب الأمين العام لحزب الله عباس الموسوي في بلدة تفاحتا في جنوب لبنان، مما أدى لمقتله وزوجته ونجله.

** رصاصات في الرأس!

أكتوبر1995.. وفي مالطا وعن طريق إرسال وحدة كيدون المتخصصة في عمليات الاغتيال، اغتيل الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي فتحي الشقاقي، عبر إطلاق رصاصات في رأسه.

** هاتف ملغم!

يناير 1996 .. اغتيل مهندس كتائب القسام يحيى عياش عبر إيصال هاتف خلوي ملغم إلى بيته وتفجيره عن بعد أثناء استخدامه.


** حقنة سامة!

25 سبتمبر1997 حاول الموساد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة الأردنية عمان، عبر حقنه بمادة سامة، إلا أن هذه العملية باءت بالفشل بعد القبض على أحد المنفذين من قبل المرافق الخاص بمشعل، بينما ألقت قوات الأمن الأردنية القبض على عنصرين تبين لاحقا أنهما ينتميان للموساد، وبعد تدخل ملك الأردن الحسين بن طلال وإصراره على أن تسلّم إسرائيل المصل المضاد للسم، تم إنقاذ حياة مشعل، وبعد التحقيق اتضح أن وحدة كيدون هي المسؤولة عن تنفيذ هذه العملية.

** تفجير سيارة!

26 سبتمبر 2004.. اغتال الموساد عز الدين الشيخ خليل، وهو من كوادر حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقُتل بانفجار سيارته في دمشق.

** سيناريو مكرر!

12 فبراير 2008.. اغتال الموساد القيادي في حزب الله اللبناني عماد مغنية بتفجير سيارة مفخخة في دمشق.

** جناح الموت!

19 يناير 2010.. شهد أحد فنادق دبي بالإمارات العربية مقتل محمود المبحوح في عن طريق حقنه بسم سريع الانتشار لا يترك أثرا في الجسم.

** ضرب العقول!

بين عامي 2010 و2012 .. استهدف الموساد العديد من العلماء النوويين الإيرانيين ومنهم مسعود محمدي أستاذ فيزياء الجسيمات في جامعة طهران، ومجيد شهرياري مؤسس الجمعية النووية الإيرانية، وداريوش رضائي، ومصطفى أحمدي روشن الذي كان يعمل في موقع نطنز النووي.

** جثة علي الطريق!

26 فبراير 2016.. اغتيال عمر الناي الناشط السابق بالجبهة الشعبية في فلسطين، إذ وجد مقتولا داخل سيارته في بلغاريا.

** المهندس الشهيد!

ديسمبر 2016 .. التخلص من المهندس التونسي محمد الزواري بإطلاق الرصاص عليه أمام منزله بمدينة صفاقس.

** قناصة الدراجة!

21 أبريل 2018 .. اغتيل المهندس الكهربائي فادي البطش، وذلك باستهدافه بحوالي 14 رصاصة من قبل مجهولين على دراجة نارية.

** فتح التحقيق!

19 مايو 2024.. فتح التحقيق: ما معلوماتك عن سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟؟!!