رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عرفات الوحيد الذي نجا من الموت.. ”لغز” أشهر حوادث طائرات الرؤساء في العالم!

المصير

الأحد, 19 مايو, 2024

08:40 م

كتب - شريف سمير:

صدفة قدرية أم عملية مدبرة؟! .. عندما تتعلق حادثة برئيس جمهورية أو رمز سياسي، قفز هذا السؤال فورا إلي الذهن وينتظر الإجابة والتفاصيل .. وسبقت واقعة سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حوادث متشابهة أشهرها ما حدث مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عندما تعرضت طائرته في 7 أبريل 1992 لحادث هبوط اضطراري في الصحراء الليبية 1992، ونجا عرفات ولقي 3 من مرافقيه حتفهم .. واكتشفت فرق الاستطلاع الجوي المؤلفة من طائرات ليبية ومصرية وفرنسية (قدمت من تشاد) مكان الحادث، وما لبثت فرق البحث الفلسطينية التي انطلقت من معسكر السارة أن وصلت وتم إنقاذ الناجين.

** صندوق مانجو!

وفقد الرئيس الباكستاني الأسبق الجنرال محمد ضياء الحق حياته إثر انفجار طائرته في حادث قيل إنه مدبر في 17 أغسطس 1988 قرب بهاولبور في رحلة كان يصحبه فيها نخبة من كبار العسكريين الباكستانيين .. وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، يعتبر كثيرون أن متفجرات كانت مخبأة في "صندوق مانجو" على متن الطائرة التي كانت تقل ضياء الحق، وهي ما تسببت في تحطم الطائرة ومصرعه ومن كان معه .. بل وأقر "جاسوس" الاستخبارات الإسرائيلية والهندية أكرام عوان بأنه من أحضر غاز الأعصاب الذي استخدم في اغتيال الرئيس الأسبق.


** العثور على الجاني!

كما قتل رئيس مجلس الوزراء اللبناني رشيد كرامي في حادث تفجير طائرة عسكرية عمودية، وأدين سمير جعجع قائد القوات اللبنانية بتدبير الاغتيال وحكم عليه بالإعدام ثم بالسجن المؤبد قبل أن يُطلق سراحه في 2005.

** أسرة بولندية!

ولقي رئيس الإكوادور السابق خايمي رولدوس أجيليرا مصرعه في حادث تحطم طائرة في 24 مايو 1981 في ظروف لم يتم توضيحها بالكامل، وسط شائعات عن محاولة اغتياله، فيما تحطمت طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي بالقرب من مقاطعة سمولينسك الروسية في 10 أبريل 2010، وكان على متن الطائرة المحطمة الرئيس البولندي، وزوجته ماريا كاتشينسكا، بالإضافة إلى سياسيين بولنديين آخرين رفيعي المستوى.


** أخطاء الطاقم!

أما الرئيس المقدوني السابق بوريس ترايكوفسكي فقد تحطمت طائرته الرئاسية في 26 فبراير 2004، على بعد 10 كيلومترات من مدينة موستار البوسنية، ومع ترايكوفسكي لقي 6 أشخاص من الوفد المرافق له واثنين من أفراد الطاقم مصرعهم، وأكدت لجنة التحقيق أن تحطم الطائرة نتج عن أخطاء الطاقم.

** بعد مؤتمر دولي!

ومر الرئيس الموزمبيقي سامورا ماشيل بنفس المصير المجهول حينما تحطمت طائرة من طراز"تو-134" كانت تقل ماشيل عائدا إلى مابوتو من مؤتمر دولي في 19 أكتوبر 1986، في سماء حدود جنوب إفريقيا وموزمبيق وزيمبابوي، وتوفي العديد من وزراء الحكومة الموزمبيقية مع الرئيس، ولم يتم بعد توضيح ملابسات الكارثة بشكل كامل.

** عاصفة رملية مفاجئة!

وفي ظروف غامضة، قتل الرئيس العراقي الأسبق عبد السلام عارف وكان يبلغ من العمر 45 عاما إثر سقوط مروحيته برفقة بعض وزرائه بين القرنة والبصرة مساء 13 أبريل 1966، وتعرضت المروحية لعاصفة رملية مفاجئة حسب إحدى الروايات تسببت في ارتباك قائد المروحية مما أدى إلى استدارة الطائرة مرتين متتاليتين قبل اصطدامها بالأرض وانفجارها، ومقتل جميع ركابها.