رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

في حال غياب إبراهيم رئيسي.. من هو محمد مخبر الذي سيتولى رئاسة إيران؟

المصير

الإثنين, 20 مايو, 2024

03:48 ص

ما زال الغموض مسيطرا حول مصير رئيس الجمهورية الإيرانية إبراهيم رئيسي، بعدما تعرضت مروحية كانت تقله في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غرب إيران، للهبوط اضطراريا أمس الأحد أثناء عبورها بمنطقة جبلية وسط ضباب كثيف في طريق عودتها من زيارة لأذربيجان.

غياب رئيسي عن سدة الحكم في إيران يطرح العديد من التساؤلات حول آلية سد الفراغ الرئاسي عند غياب رئيس الجمهورية الإسلامية، فمن يحكم إيران الآن؟

النائب الأول : محمد مخبر

من هو محمد مخبر الذي سيتولى رئاسة إيران مؤقتا وفقا للدستور الإيراني، في حال غياب الرئيس؟


*سياسي ومعاون أول للرئيس الإيراني، وعضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

*يبلغ من العمر 68 عامًا، ولا ينتمي لحزب سياسي، ويحمل دكتوراه في القانون الدولي ودكتوراه في الإدارة.

*تسلم سابقًا منصب رئاسة اللجنة التنفيذية لأوامر المرشد، ومعاون تسويقي لإدارة النقل في مؤسسة المستضعفين، ورئاسة هيئة إدارية لمصرف سينا الإيراني، ومعاون محافظ خوزستان جنوب إيران.

*تم فرض عقوبات عليه في العام 2021 عبر الخزانة الأميركية على خلفية الأحداث الأمنية المتعلقة بوفاة الشابة مهسا أميني.

وكان محمد مخبر، من أقرب المسؤولين للرئيس الإيراني، حيث كان حاضرًا بشكل ميداني لمتابعة العديد من المسائل الداخلية، إضافة لقيامه بزيارات للعديد من الدول وتوقيع اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات خلال العامين الماضيين.

المادة 131 من دستور الجمهورية الإيرانية

وتنص المادة 131 من دستور الجمهورية الإسلامية على أنه إذا توفي الرئيس وهو في منصبه، يتولى نائبه الأول المنصب، بتأكيد من المرشد الأعلى، الذي له الكلمة الفصل في جميع شؤون الدولة.

انتخاب رئيس جديد للبلاد

ويتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يومًا.

هبوط اضطراري لطائرة الرئيس الإيراني


وكانت طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته هبطت اضطراريا أمس الأحد أثناء عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف في طريق عودتها من زيارة لأذربيجان، حيث وقع الحادث بحسب السلطات الإيرانية في غابة ديزمار بالقرب من مدينة فرزغان.


وكانت مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ضمن قافلة من ثلاث مروحيات تنقل الوفد الرئاسي، إلا أن المروحيتان الأخريان هبطت بسلام في تبريز، شمال غرب البلاد.

الصلاة من أجل إبراهيم رئيسي

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن سوء الأحوال الجوية يعقّد جهود الإنقاذ، وحثت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانيين على الصلاة من أجل رئيسي، ونقل التليفزيون الرسمي صلاة من أجل سلامته.

عمليات البحث مستمرة

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن رئيس جمعية الهلال الأحمر أشار في تصريح له إلى زيادة فرق الإنقاذ والإغاثة العملياتية إلى موقع حادث سقوط مروحية الرئيس الإيراني، وقال: تقوم فرق الاستجابة السريعة التابعة لنا، والتي يبلغ عددها 40 فريقًا، بالبحث في المنطقة.

وقبيل الحادث، افتتح الرئيس الإيراني سدًا في محافظة أذربيجان الشرقية برفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، على الحدود بين البلدين.